كتاب لـ3 مرات أو 3 كتب لمرة واحدة

يقول المثل: قراءة كتاب ثلاث مرات خير من قراءة ثلاثة كتب مرة واحدة !! هذا غير صحيح، فهناك كتب لا يسعك أن تقرأها أكثر من مرة، وهناك كتب لا يصح أن تقرأها كلها ولو مرة واحدة فقط، وهناك كتب ينبغي ألا تقتصر على قراءتها مرة واحدة.. يعتمد هذا الأمر على أمرين: الأمر الأول: نوع المجالمتابعة قراءة “كتاب لـ3 مرات أو 3 كتب لمرة واحدة”

قيّم هذا:

لا تخصص ساعة للقراءة !

لا تستهويني أبداً فكرة تخصيص ساعة – أقل أو أكثر – للقراءة في اليوم أو الليلة، لأن القراءة لا ترتبط بوقت ولا وبمكان، لأنها هي عملية تلقائية مبنية على الرغبة تحدث في كل ساعة وفي كل وقت ولا يراعى فيها وقت معين أو زمان معين أو مكان معين، فالأمر مربتط نسبياً بالمزاج والحالة النفسية أكثرمتابعة قراءة “لا تخصص ساعة للقراءة !”

قيّم هذا:

كم الكتاب صفحة؟

نظام الأمم المتحدة في توصيف الكتاب هو ما احتوى على 50 صفحة، أما طارق السويدان فالكتاب عنده ما احتوى على 200 صفحة، بمعنى أنه عندما تقوم بحساب عدد الكتب التي قرأتها، فمن غير الصحيح احتساب كل عنوان على أنه كتاب خاصة إذا كانت بعض الكتب قليلة الصفحات، فلو قرأت خلال الشهر مثلاً 1000 صفحة، فستكونمتابعة قراءة “كم الكتاب صفحة؟”

قيّم هذا:

مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني في مواجهة نظيره الورقي

الكتاب الإلكتروني لا يختلف عن كل شيء آخر في الحياة، فله مميزات وأيضا له عيوب. فربما يكون أسهل استخداما وأكثر راحة، لكن هناك بعض الناس يفضلون الأسلوب التقليدي في القراءة، ويستمتعون أكثر بالتفاعل مع الكتاب الورقي ولمس صفحاته وتقليبها مع شم الرائحة المميزة للورق، بدلا من مجرد الضغط على مجموعة من الأزرار الباردة. وفيما يليمتابعة قراءة “مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني في مواجهة نظيره الورقي”

قيّم هذا:

الذي لا يقرأ لا يرى الحياة جيداً

بإمكانك أن تشعر بصقيع موسكو، وتشم رائحة زهور أمستردام، وروائح التوابل الهندية في بومباي، وتتجاذب أطراف الحديث مع حكيم صيني عاش في القرن الثاني قبل الميلاد! بإمكانك أن تفعل كل هذه الأشياء وأكثر، عبر شيء واحد: القراءة. الذي لا يقرأ.. لا يرى الحياة بشكل جيّد، فليكن دائماً هنالك كتاب جديد بجانب سريرك ينتظر قراءتك له.متابعة قراءة “الذي لا يقرأ لا يرى الحياة جيداً”

قيّم هذا:

ما هي المجالات التي تحب القراءة والاطلاع فيها؟

مؤخراً قمت مع بعض أصدقائي بعمل منهج قراءة على الجوال يتضمن كتب مفهرسة في مجالات محددة، وقد قمنا بنشر المنهج لبعض الشباب ثم البدء به، لكنه اتضح فيما بعد أن هناك تعارض مع بعض الشباب من ناحية الموضوعات وبعض الإشكالات الأخرى. لذا أنا الآن أقوم على استفتاء على أكثر من 100 شاب حول المجالات التيمتابعة قراءة “ما هي المجالات التي تحب القراءة والاطلاع فيها؟”

قيّم هذا: